قرعة الحج.. 27 تأشيرة أعلى نصيب تحصل عليه الشركة في المستوى السياحي و26 للاقتصادي

 

%30 حصة كل شركة من الجوازات التي سجلتها في الحج السياحي و19% في الاقتصادي


كتب- أكرم مدحت 

 

يرصد "ترافل يالا نيوز" نصيب شركات السياحة من تأشيرات الحج بعد إجراء القرعة وفقا لضوابط وزارة السياحة وحصص كل مستوى، حيث يتم احتساب ما تحصل عليه الشركة من تأشيرات من خلال حصة كل مستوى مقسومة على عدد المتقدمين في كل منهم، والناتج يمثل نسبة ما تحصل عليها الشركة من إجمالي ما تقدمت به من جوازات وتم تسجيله.

 

وحددت ضوابط الحج الصادرة من وزارة السياحة سقف الجوازات لكل مستوى وفقا لسنوات خبرة كل شركة في تنفيذ برامج الحج السياحي وهي:

 

المستوى

سنوات الخبرة

في تنفيذ الحج

الحج السياحي

 4 و5 نجوم

الحج الاقتصادي

"طيران- بري"

الأول

9 سنوات فأكثر

90

135

الثاني

ومن 6 حتى 8 سنوات

70

95

الثالث

لأول مرة حتى 5 سنوات

50

70

 

 

الجدير بالذكر أن عدد التأشيرات المخصصة للحج في المستوى السياحي 10 آلاف تأشيرة، والمستوى الاقتصادي "طيران- بري" 19 ألف تأشيرة.

 

وبلغ عدد المتقدمين للمستوى 5 و4 نجوم بلغ 32 ألف 503 مواطنا، سجلوا من خلال 618 شركة، أما عن المستوى البرى تقدم 41 ألف 431 مواطنا تم تسجيلهم عبر 539 شركة، أما عدد المتقدمين للمستوى الاقتصادى "طيران" بلغ 59 ألف 921 مواطنا، من خلال 831 شركة، وبالتالي إجمالي المستوى الاقتصادي 101 ألف و352 مواطنا.

 

لتصبح النسبة التي تقدر بها شركات السياحة ما سوف تحصل عليه من تأشيرات وفقا للجوازات التي تقدمت بها تبلغ 30% للحج السياحي 4 و5 نجوم وبالتالي أعلى عدد من التأشيرات تحصل عليه أكثر شركة تنظيما للحج في عدد السنوات نحو 27 تأشيرة.

 

وتبلغ النسبة في المستوى الاقتصادي "طيران -بري" 19% من إجمالي الجوازات التي تقدمت بها كل شركة وبالتالي أعلى شركة تحصل على 26 تأشيرة.

 

وفي هذا السياق، أوضح عادل شعبان عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة أنه هذه النسبة ما تجعل الشركات تسعى بشراسة للوصول إلى تحقيق الحد الأقصى للجوازات التي تسجلها في قاعدة بيانات الحج السياحي على البوابة الموحدة للقرعة الإلكترونية بوزارة الداخلية، لزيادة فرصتها في الحصول على أكبر عدد من التأشيرات لتنفيذها.

 

ومن جانبه، قال محمد فتحي مدير السياحة الدينية في شركة "كونكورد" للسياحة إنه بعد إجراء القرعة بنحو 10 أيام يفتح المجال للتضامن بين الشركات السياحية، بحيث يحقق الحد الأدنى لعدد التأشيرات وهو 45 تأشيرة، طبعا لضوابط وزارة الحج السعودي، ليتم توثيق الأوراق وتنفيذ وإنهاء إجراءات الحج على المسار الإلكتروني للحكومة السعودية.

 

إقرأ أيضا:

تعرف على أسعار الحج السياحي بمستوياته المختلفة لعام 1437هـ/2016م ومواعيد التسجيل والقرعة

الغمري: أسعار الحج السياحي المعلنة للمواطنين مبدأية ولا تتسلم الشركات أي مبالغ سوى مقدمات الحجز